المخطط الجماعي للتنمية
ورشة القطاعات الاجتماعية والثقافية والرياضية
التعليم
نقط الضعف : الإكراهات :
التعليم الأولي :
- قلة فضاءات التعليم الأولي التي تستجيب لمعاير الجودة الضرورية .
- تفاوت مستويات التكوين لدى المؤطرين بالتعليم الأولي
- ضعف التفقد لدى المؤسسات غير المهيكلة
- غياب التعليم الأولي بالقطاع العام .
- عدم تطبيق مقتضيات البرنامج الاستعجالي فيما يتعلق بالتعليم الأولي.
- قلة وعي الأسر بأهمية التعليم الأولي .
- ضعف استمرارية المؤطرين لضعف التعويض
- عدم تحديد وتوحيد التكاليف الشهرية بالتعلم الأولي .
- عدم تطبيق النصوص القانونية المنظمة للقطاع .
التربية غير النظامية – التعليم الابتدائي ، الإعدادي والثانوي :
التربية غير النظامية :
- قلة المؤطرين لضعف التحفيز
- انقطاع المستفيدين
- غياب تقارير موضوعية وشفافية تعكس الوضعية الحقيقية للقطاع .
- قلة الفضاءات المخصصة للتربية غير النظامية .
التعليم الابتدائي :
- عدم تفعيل قاعات الإعلاميات
- وجود اكتظاظ في بعض المدارس وغيابه في مدارس أخرى .
- ضعف مردودية التعليم الابتدائي
- ضعف مواكبة وتتبع الأباء لأبنائهم .
- وجود ساعات إضافية غير مهيكلة.
- بعض المجالس التربوية غير مفعلة.
- عدم ملائمة الزمن المدرســي
- غياب مرافق رياضية وتربوية وترفيهية
- انتشار ظاهرة ترويج المخدرات حول المدارس
- غياب أعوان النظافة والمراحيض داخل المؤسسات
- انعدام فضاءات خضراء داخل المؤسسات
- هشاشة البنيات التحيتة .
التعليم الاعدادي والثانوي :
- الاكتظاظ في الداخليات في ثانوية سيدي داود ومحمد السادس .
- عدم تحيين محتويات المكتبات .
- قلة النقل المدرسي للرحلات الاستكشافية .
- قلة الجودة في النقل المدرسي الخصوصي
- غياب قاعات خاصة بالنشطة الموازية
- المرافق الصحية بالداخليات في حالة متدهورة
- غياب تحفيز المواهب
- ضعف التوجيـه
- غياب الأقسام التحضيرية.
لتعليم العالي :
- انعدام حي جامعي
- عدم وجود تخصصات مرغوب فيها من طرف الساكنة
- مشكل النقل الجامعي .
- مشكل النقل الجامعي إلى مدن أخرى
- عدم رغبة التحاق الأطر بمدينة ورزازات ولا سيما الأساتذة بالجامعة .
التكوين المهني :
- قلة الأطـر
- قلة القاعات
- مرافق صحية مشتركة ومهترئة
- تأخر منح الشواهد .
نقط القوة / الفرص المتاحة :
التعليم الأولي والإبتدائي :
- التعليم الأولي معمم .
- وجود مجموعة من البرامج متعلقة بالتربية غير النظامية
- تم إدماج المستفيدين من برنامج التربية غير النظامية في التعليم العمومي .
- تتبع المستفيدين من التربية غير النظامية .
- تعميم التمدرس بنسبة مرتفعة
- انخفاض نسبة الهدر المدرسي
- تنامي وعي المجتمع بأهمية التمدرس
- إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمؤسسات
- تعميم الولوجيات بالمؤسسات .
التعليم الاعدادي ،الثانوي ، العالي :
- وجود مؤسسات متنوعة للتربية والتكوين .
- تكوين يستجيب لاحتياجات سوق الشغل.
برامج الدولة |
نقط القوة |
الاكتظاظ |
نقط الضعف |
رغبة النساء في محاربة الأمية |
الفرص المتاحة |
- تسخير وعاء عقاري لإنشاء مؤسسات تربوية سواء في القطاع العام او الخصوصي . |
اقتراحات والتوصيات |
الصحة | |
---|---|
o النقص والغياب الغير المبرر لبعض الاختصاصيين |
نقط الضعف |
o تغطية صحية شاملة ( التلقيح ) |
نقط القوة / القرص المتاحة |
o المراقبة الصارمة من اجل الحد من ظاهرة غياب الأطباء الاختصاصيين |
اقتراحات / توصيات |
o خلق جمعية لحماية المريض |
توصيات / اقتراحات |