المخطط الجماعي للتنمية

 

ورشة القطاعات الاجتماعية والثقافية والرياضية

 

 

 

التعليم
نقط الضعف : الإكراهات :
التعليم الأولي :
 - قلة فضاءات التعليم الأولي التي تستجيب لمعاير الجودة الضرورية .
 - تفاوت مستويات التكوين لدى المؤطرين بالتعليم الأولي
 - ضعف التفقد لدى المؤسسات غير المهيكلة
 - غياب التعليم الأولي بالقطاع العام .
 - عدم تطبيق مقتضيات البرنامج الاستعجالي فيما يتعلق بالتعليم الأولي.
 - قلة وعي الأسر بأهمية التعليم الأولي .
 - ضعف استمرارية المؤطرين لضعف التعويض
 - عدم تحديد وتوحيد التكاليف الشهرية بالتعلم الأولي .
 - عدم تطبيق النصوص القانونية المنظمة للقطاع .

التربية غير النظامية – التعليم الابتدائي ، الإعدادي والثانوي :

التربية غير النظامية :
 - قلة المؤطرين لضعف التحفيز
 - انقطاع المستفيدين
 - غياب تقارير موضوعية وشفافية تعكس الوضعية الحقيقية للقطاع .
 - قلة الفضاءات المخصصة للتربية غير النظامية .

 

التعليم الابتدائي :
 - عدم تفعيل قاعات الإعلاميات
 - وجود اكتظاظ في بعض المدارس وغيابه في مدارس أخرى .
 - ضعف مردودية التعليم الابتدائي
 - ضعف مواكبة وتتبع الأباء لأبنائهم .
 - وجود ساعات إضافية غير مهيكلة.
 - بعض المجالس التربوية غير مفعلة.
 - عدم ملائمة الزمن المدرســي
 - غياب مرافق رياضية وتربوية وترفيهية
 - انتشار ظاهرة ترويج المخدرات حول المدارس
 - غياب أعوان النظافة والمراحيض داخل المؤسسات
 - انعدام فضاءات خضراء داخل المؤسسات
 - هشاشة البنيات التحيتة  .

التعليم الاعدادي والثانوي :

 - الاكتظاظ في الداخليات في ثانوية سيدي داود ومحمد السادس .
 - عدم تحيين محتويات المكتبات .
 - قلة النقل المدرسي للرحلات الاستكشافية .
 - قلة الجودة في النقل المدرسي الخصوصي
 - غياب قاعات خاصة بالنشطة الموازية
 - المرافق الصحية بالداخليات في حالة متدهورة
 - غياب تحفيز المواهب
 - ضعف التوجيـه
 - غياب الأقسام التحضيرية.

لتعليم العالي :

 - انعدام حي جامعي
 - عدم وجود تخصصات مرغوب فيها من طرف الساكنة
 - مشكل النقل الجامعي .
 - مشكل النقل الجامعي إلى مدن أخرى
 - عدم رغبة التحاق الأطر بمدينة ورزازات ولا سيما الأساتذة بالجامعة .

التكوين المهني :
 - قلة الأطـر
 - قلة القاعات
 - مرافق صحية مشتركة ومهترئة
 - تأخر منح الشواهد .

نقط القوة / الفرص المتاحة  :

التعليم الأولي والإبتدائي :
 - التعليم الأولي معمم .
 - وجود مجموعة من البرامج متعلقة بالتربية غير النظامية
 - تم إدماج المستفيدين من برنامج التربية غير النظامية في التعليم العمومي .
 - تتبع المستفيدين من التربية غير النظامية .
 - تعميم التمدرس بنسبة مرتفعة
 - انخفاض نسبة الهدر المدرسي
 - تنامي وعي المجتمع بأهمية التمدرس
 - إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمؤسسات
 - تعميم الولوجيات بالمؤسسات .
التعليم الاعدادي ،الثانوي ، العالي :

 - وجود مؤسسات متنوعة للتربية والتكوين .
 - تكوين يستجيب لاحتياجات سوق الشغل.

 

 

 برامج الدولة
 محاربة الامية
 محاربة الهدر المدرسي
 التربية الغير النظامية
  تشجيع الفئات القروية

نقط القوة

الاكتظاظ
  عدم نجاعة البرامج الحكومية
 كثرة الإضرابات
 عدم وجود جميع التخصصات الجامعة
  ضعف البنية التحتية
  ضعف القدرة الاستيعابية لدور الطالبة
  غياب مركز خاص بمحاربة الأمية
  غياب التكوين المستمر للمؤطرين
  غياب رؤية واضحة لمحور الأمية
  عدم انخراط المجلس الجماعي

نقط الضعف

رغبة النساء في محاربة الأمية

الفرص المتاحة

 - تسخير وعاء عقاري لإنشاء مؤسسات تربوية سواء في القطاع العام او   الخصوصي .
 - تفعيل التكوين المستمر لفائدة المؤطرين
 - تفعيل التأطير التربوي ( التفتيش) .
 - ضرورة إدماج التعليم الأولي بالقطاع العام
 - وجود تحسيس الأسر بأهمية التعليم الأولي .
 - ضرورة تنظيم ممارسة القطاع التعليم الأولي
 - هيكلة قطاع التربية غير النظامية وتحديثه
 - تفعيل وتعميم قاعات الإعلاميات
 - إحداث مؤسسات جديدة في الأحياء التي تعرف اكتظاظا ( ايت اكضيف ، المسيرة ، سيدي داود ، تماسينت ، الوحدة ، وادي الذهب ،حي تاوريرت ).
 - إنشاء مرافق رياضية وتربوية ترفيهية بالمؤسسات التربوية .
 - محاربة ترويج المخدرات في محيط المؤسسات التعليمية
 - صيانة البنيات التحتية والاعتناء بالفضاءات الخضراء
 - إحداث داخليات جديدة وترميم القديمة
 - تزويد المكتبات بإصدارات جديدة .
 - توفير نقل مدرسي للرحلات الاستكشافية
 - تقديم تسهيلات للتلاميذ للولوج إلى المآثر التاريخية والمواقع السياحية .
 - وضع إستراتيجية لتحفيز المواهب وتشجيع الإبداع وتفعيل الأندية .
 - تفعيل إستراتيجية التوجيه .
 - خلق أقسام تحضيرية
 - تفعيل دور المستشارين الجماعيين داخل مجالس التدبير .
 - إنشاء حي جامعي إقامة جامعية .
 - خلق تخصصات جديدة بالكلية.
 - حل مشكل النقل الجامعي داخل وخارج المدينة
 - وضع إستراتيجية لاستقطاب الأطر بمدينة ورزازات
 - إضافة قاعات كافية بمؤسسات التكوين المهني وكذا المرافق الصحية .
 - التعجيل بمنح الشواهد
 - خلق لجنة لتتبع إدماج خريجي مؤسسات التكوين في سوق الشغل وذلك لخلق بنك معطيات.

اقتراحات

والتوصيات

 

الصحة  

o النقص والغياب الغير المبرر لبعض الاختصاصيين
o سوء الاستقبــال
o عدم وجود مرشدات لتوجيه المرضى
o الاكتظاظ داخل قسم المستعجلات
o نقص التجهيزات الطبية داخل المستشفى الاقليمي .
o النقص في الأطر ( المولدات ) والأسرة في قسم الولادة .
o الزبونية في توزيع الأدوية وتقديم الخدمات .
o نقص في المراكز الصحية الحضرية
o عدم احترام مواقيت العمل في المراكز الصحية الحضرية
o نقص القطاع الخاص على مستوى التخصصات والمصحات والمختبرات .
o تنظيم أوقات النظافة داخل المستشفى .

نقط الضعف

o تغطية صحية شاملة ( التلقيح )
o سهولة الولوج إلى المؤسسات الصحية( Accessibilité )
o وجود كفاءات طبية وأخرى
o نجاح خوصصة قطاع النظافة بالمستشفى .
o وجود جمعيات فعالة في إطار الشراكة
o مجانية الخدمات والعلاجات
o الدور الفعال للمكتب البلدي لحفظ الصحة لمحاربة الأمراض المنقولة والمعدية.
o وجود قطاع خاص .
o شراكة مابين القطاعات المختصة في الوقاية الصحية .

نقط القوة / القرص المتاحة

o المراقبة الصارمة من اجل الحد من ظاهرة غياب الأطباء الاختصاصيين
o إحداث مركز الاستقبال داخل المستشفى لتوجيه المرضى
o تجهيز وتأهيل قسم المستعجلات
o توفير الأطر الصحية الكافية ( المولدات ) والأطباء الأخصائيين  في جميع
o التخصصات .
o التوزيع العادل للأدوية
o القضاء على الرشوة والزبونية
o إحداث المراكز الصحية إضافية
o تشجيع استثمار القطاع الخاص ( المصحات – المختبرات ) في إطار خلق روح
o التنافسية .
o إعداد دليل أو مطوية لإرشاد المريض .
o تحديد تسعيرة المواد البيو طبية / الشبه طبية خارج المستشفى وعدم إجبار
المريض لاقتنائها في أماكن محددة .

اقتراحات / توصيات

o خلق جمعية لحماية المريض
o تفعيل علبة الاقتراحات والشكايات داخل قاعة الاستقبال .
o خلق رقم أخضر محلي لاستقبال شكاية المواطنين .

توصيات / اقتراحات

 

| ورزازات في 14 مارس 2014 |  
  • تقاطع شارع محمد الخامس وشارع مولاي رشيد، صندوق البريد رقم 293 جماعة ورزازات - هاتف : 05.24.88.24.70 فاكس : 05.24.88.70.39